الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة 2009-2012

Posted: December 20, 2010 in Uncategorized, ثقافة المستقبل
Tags:

المفوضية العامة للتنمية المستدامة  

إن الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، وهي امتداد لأعمال ” Grenelle de l’Environnement” هذه العملية غير المسبوقة التي تعكف على استشارة المجتمع الفرنسي وتعبئته، هي من إعداد الدولة بتعاون مع الجماعات المحلية وممثلي الأوساط الاقتصادية والموظفين وكذا ممثلي المجتمع المدني، لاسيما الجمعيات والمنظمات غير الحكومية الناشطة في مجال حماية البيئة. وتهدف الإستراتيجية إلى وضع إطار مرجعي وتوجيهي لمختلف الجهات الفاعلة من القطاع العام والخاص، بصورة تتسق مع إستراتيجية الهيئات الأوروبية والالتزامات الدولية التي تعهدت بها فرنسا.

يجب الاستجابة لمتطلبات الجيل الحالي دون المساس بقدرة الأجيال المقبلة على تلبية احتياجاتها. أن هدف التنمية المستدامة هذا الذي اقترحته الأمم المتحدة عام 1978، مسجل في ميثاق البيئة، الذي يدعمه الدستور الفرنسي، ويوجد ضمن أهداف الإتحاد الأوروبي (معاهدة أمستردام). وهو يسعى إلى التوفيق بين اقتصاد ديناميكي ومستوى عال من التعليم والحفاظ على الصحة والتماسك الاجتماعي والإقليمي والمحافظة على البيئة، في عالم آمن يعيش في سلام ويحترم التنوع الثقافي.

التنمية المستدامة، نهج شامل
إن تغير المناخ واستهلاك الطاقة وإنتاج النفايات والتهديدات المحدقة بالصحة العامة والفقر والإقصاء الاجتماعي وإدارة الموارد الطبيعية ونقص التنوع البيولوجي واستغلال الأراضي، وغيرها، بمثابة تحديات تستلزم، باعتبار ضخامتها وترابطها، نهجا تشاركيا مستعرضا يتجاوز أفق السياسات والأنشطة القطاعية. كما أن رفع هذه التحديات يتطلب تعبئة وتعاونا جماعيا.

جعل التنمية المستدامة الهدف المشترك والمهيكل لإستراتيجيات الجهات الفاعلة العامة والخاصة وسياساتها وأنشطتها

ستشمل الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة 2009-2012 استنتاجات أعمال Grenelle de l’Environnement والتزاماته على أنها ستستكملها، لاسيما فيما يتعلق بالبعدين الاقتصادي والاجتماعي. وسترتكز الإستراتيجية على تسعة تحديات رئيسية، باتساق مع بنية الإستراتيجية الأوروبية للتنمية المستدامة، إذ أن الإستراتيجية الوطنية ستعتمد نفس مجموعة مؤشرات المتابعة الأساسية للإستراتيجية الأوروبية وعددها إحدى عشرة.


التحديات التسعة للإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة  


بالنظر إلى الالتزامات المتخذة في ريو عام 1992 والتي تم التعهد بها من جديد في جوهانسبرغ عام 2002، أحدثت فرنسا إستراتيجية وطنية أولى للتنمية المستدامة للفترة 2003-2008، موجهة على الخصوص نحو تعبئة المرافق العامة للدولة. وقد وسعت الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة 2009-2012 نطاق هذا الهدف، كاستمرار لأعمال Grenelle de l’Environnement، الذي حشد بشكل غير مسبوق جميع الجهات الفاعلة العامة والاجتماعية-الاقتصادية والبيئية.

وثيقة قصيرة وتوضيحية

وستقع الوثيقة، وهي وسيلة توعية وإعلام، في صيغة مقتضبة وبيداغوجية – حوالي 40 صفحة تركز على التحديات والأولويات. كما اعتمد مخطط بسيط ومهيكل لكل تحد، يشمل عرضا للسياق الوطني والدولي والتحديات على المدى البعيد وأبرز الأهداف التشغيلية أو الرقمية حتى أفق 2012-2015، ومجموعة مختارة من الخيارات الإستراتيجية المنشودة، وختاما، قائمة غير شاملة تضم أهم أدوات العمل الكفيلة بتسهيل حشد الجهات الفاعلة العامة والخاصة.

مراحل للإعداد والتشاور

أطلقت المندوبة الوزارية المشتركة المكلفة بالتنمية المستدامة عملية الإعداد خلال نوفمبر/تشرين الثاني 2008. وبالنسبة للمفوضية العامة التنمية المستدامة، المكلفة بتنشيط هذا الإعداد وتنسيقه، تمثلت المرحلة الأولى في تنظيم تسع حلقات عمل ضمت، على سبيل الذكر، كبار المسؤولين المكلفين بالتنمية المستدامة في كل وزارة، وممثلين عن الإدارات العامة في وزارة البيئة والطاقة والتنمية المستدامة وتهيئة الأراضي. وقد تم التوصل خلال ذلك للقاعدة التي سيقوم عليها مخطط يعرف بالخيارات الإستراتيجية.

وسيعرض مشروع الوثيقة هذا على لجنة متابعة أعمال Grenelle de l’Environnement خلال فبراير/شباط. وستجري بعد ذلك مشاورة لممثلي الجماعات المحلية والأوساط الاقتصادية والموظفين والمجتمع المدني (لاسيما الجمعيات). كما ستستخدم شبكة الإنترنت لتوسيع نطاق هذه المشاورة.

وفي نهاية المطاف، ستقترح صيغة جديدة من المشروع على المستوى الوزاري المشترك. على أن الهدف المتوخي هو اعتماد الإستراتيجية الوطنية 2009-2012 قبل صيف 2009.

ووفقا لالتزامات أعمالGrenelle de l’Environnement ، ستجري متابعة سنوية لتنفيذ الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة وستعرض في البرلمان


مؤشرات التنمية المستدامة الإحدى عشرة الأساسية  

1 معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي لكل فرد
2 إجمالي انبعاثات غاز الدفيئة
3 حصة الطاقات المتجددة في الاستهلاك الإجمالي للطاقة الأولية
4 الطاقة الإجمالي التي تستهلكها وسائل النقل
5 كمية النفايات البلدية المجموعة
6 مؤشر توفر الطيور الشائعة في المناطق المبنية والمناطق الزراعية
7 حجم الأسماك المصطادة المتجاوز لعتبة الاحتياط
8 العمر المتوقع في صحة جيدة
9 حصة الأسر التي تعيش تحت عتبة الفقر (بعد الاستفادة من التحويلات الاجتماعية)
10 معدل إعالة الشيوخ
11 المساعدة الإنمائية الرسمية

هذه المؤشرات متابعة على الصعيد الوطني والأوروبي. يمكن الإطلاع عليها على موقع المعهد الفرنسي للبيئة Institut Français de l’Environnement

وكذلك على موقع المكتب الإحصائي للجماعات الأوروبية Eurostat


: للمزيد من المعلومات:

Nicole Jensen 01 42 19 20 30 & Valéry Lemaître 01 42 19 16 65

” مستجدات حول ”
المفوضية العامة للتنمية المستدامة
مندوبية التنمية المستدامة

20avenue de Ségur
75007 Paris
الهاتف: (33/0) 1 42 19 20 30
الفاكس: (33/0) 1 42 19 16 77

مدير النشر: Catherine Larrieu

www.developpement-durable.gouv.fr

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s